عواج, حليمة2023-03-202023-03-202020-03-15عوادج, حليمة . أدب الفكاهة ونشاط الأعمال الموجهة في المرحلة المتوسطة، الحضور والغياب ـ جامعة الوادي. مجلة علوم اللغة العربية. مج12. ع.1. 15/03/ 2020 جامعة الوادي . [أكتب هنا تاريخ الاطلاع] . متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]716X- 2602http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/17545مقالتأتي الفكاهة كأقوى تحفيز معنوي في النهوض بمستويات أداء الأفراد على مختلف الأصعدة والمجالات والأنشطة ولعل أبرزها مستوى الأداء التعليمي والتربوي الذي أصابه بعض من الفتور والإحباط، مما يؤدي -90 %-إلى التراجع في الجودة والمردودية. لذا جاءت هذه الورقة البحثية لتكشف عن قيمة هذا التحفيز من خلال إبراز أهمية الفكاهة، وكذا تتبع أبعادها وعلاقتها بالمتعلم في المرحلة المتوسطة من خلال حصة الأعمال الموجهة التي اقترحناها كميدان للترفيه عن النفس وإعادة بعث نفس جديد لدراسة اللغة العربية أو المواد الدراسية الأخرى، فما مدى نجاعة هذا المقترح؟ Humor is the most important moral factor in promoting the performance levels of individuals at different levels, domains and activities, including the level of educational performance, which has suffered from fatigue and frustration, leading to a 90% drop in quality and profitability. So, this research paper reveals the value of this stimulus by emphasizing the importance of humor, In addition to following its dimensions and its relationship with the student in the middle phase through the session of the directed work that we suggested as an area of self-entertainment and recreate a new breath to study Arabic or other subjects, how effective is this proposal?Arأدب الفكاهة ; أعمال موجهة ; اللغة العربية ; المرحلة المتوسطة ; الترفيهأدب الفكاهة ونشاط الأعمال الموجهة في المرحلة المتوسطة، الحضور والغيابArticle