ضيات, جهيدةبن موسى, يمينة2021-05-032021-05-032020-02-18ضيات، جهيدة و بن موسى، يمينة. قراءة في إسهامات النظرية المعتمد في بناء مناهج الجيل الثاني التربوية في الجزائر (النظرية البنائية الاجتماعية الثقافية لفيجوتسكي). الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع].متاح على الرابط [ انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8493الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الواديسعت هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أحد نظريات التعلم الحديثة، والتي هي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي، من خلال التعرف على الخصائص المميزة لها عن غيرها من النظريات، مثل السلوكية والبنائية المعرفية، وكذلك تحديد أهم انعكاساتها في بناء المنهاج، وذلك من خلال تحليل ما كتب عن هذه النظرية في المراجع المتخصصة. توصل البحث إلى أن النظرية البنائية الاجتماعية تخالف النظريات التقليدية في رؤيتها للتعلم، بحيث تؤكد على عملية بناء المعرفة والمعنى التي يقوم بها المتعلم من خلال التفاعل الاجتماعي واستخدام اللغةArالنظرية البنائية الاجتماعية- مناهج الجيل الثانيقراءة في إسهامات النظرية المعتمد في بناء مناهج الجيل الثاني التربوية في الجزائر (النظرية البنائية الاجتماعية الثقافية لفيجوتسكي)Article