بلخير, هشام2023-03-202023-03-202020-09-15بالخير، هشام. اكتساب اللغة عند الطفل من منظور اللسانيات العصبية. مجلة علوم اللغة العربية وآدابها. مج12. ع.02. 15/09/ 2020 جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]716X- 2602http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/17659مقالملخص: تـهدف هذه الورقة البحثية إلـى تبنِّـي منظور جديد فـي معرفة كيفية اكتساب اللغة عند الطفل، تعتمد على تبيان دور الأسس العصبية في الاكتساب؛ من خلال معرفة آليات الدماغ الكامنة وراء هذه القدرة، من جهة. وهذا ما أتاحته تقنيات التصوير الدماغي على تتبع نضج الدماغ موازاة مع نـمو اللغة لدى الأطفال، ومن جهة أخرى تعتبر وجود النحو الكلي جزءا من التركيب الجيني للطفل (فطرية اللغة). وقد اعتمدنا على خطة ترتكز على أربعة محاور بدءا بأصل الإنسان واللـغة، مرورا بالأسس البيولوجية والفيزيولوجية للــغة، انتهاء بتتبع دورة نضج اللــغة فـي الدماغ وكيفية نـمو النسق اللسانـي خلالها. Abstract: This research paper aims to adopt a new perspective on knowing how to acquire a language in early childhood. It depends on showing the role of neurological foundations in acquisition by knowing the brain mechanisms underlying this ability on the one hand. This is what enables brain imaging techniques to track brain maturity in parallel with the development of language in children. On the other hand, the existence of universal grammar is part of a child's genetic makeup (innate language). We have adopted a plan based on four axes, starting with the origin of man and language, passing by the biological and physiological foundations of the language, and ending with tracking the language maturity course in the brain and how the linguistic system grows during it.Arاكتساب اللغة، تلاؤم بيولوجي وفيزيولوجي، جهاز عصبي، نـمو الدماغ، نسق لسانـيLanguage acquisition, biological and physiological adaptation, nervous system, brain development, linguistic patterاكتساب اللغة عند الطفل من منظور اللسانيات العصبيةArticle