تجاني أمينة2024-11-262024-11-262023-10-14تجاني أمينة. تسيير نشاط القراءة من منظور المقاربة النصية وأثره في تنمية مهارات التفكير عند المتعلمين "السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا. ملتقى الوطني الإصلاحات التربوية في مرحلة التعليم ماقبل الجامعي بالجزائر في ضوء الموجود والمطلوب. 14 أكتوبر 2023. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35753مداخلةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تسيير نشاط القراءة من منظور المقاربة النصية في تنمية مهارات التفكير؛ الناقد والإبداعي لدى متعلمي المرحلة الابتدائي ة، وبالتحديد السنة ال ا ربعة ابتدائي، وقد تكوّنت الدّراسة من سبعين ) 70 ( متعلّما، موزّعين على مجموعتين؛ إحداهما ضابطة والأخرى تجريبيّة، تمّ اختيارهما بطريقة قصديّة تبعا لاختيار المدرّسات والمدرسة، حيث د رست المجموعة الأولى نشاط الاقرء ة باتّباع الطريقة الاعتيادية، والمجموعة الثانية باتّباع المقاربة النّصّيّة. ولأجل ذلك تمّ إعداد مذكّرات للدّروس وفق طريقتين؛ الطريقة العادية المعمول بها في المدراس الابتدائية، والطريقة الجديدة وفق المقاربة النصية، والتي قدّمت على ضوئهما المعلّمتان دروسهما؛ كل واحدة في قسمها. بالإضافة إلى اختبار تحصيل لقياس الفارق في النمو الفكري والمعرفي بين متعلمي المجموعتين، وأثر ذلك على التحصيل الدراسي . وقد أظهرت الدّراسة نتائجا إيجابية وتفوقا واضحا في مستوى المعرفة والإدراك والتفكير لصالح المجموعة التجريبية. وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: • ضرورة تسيير نشاط القراءة وفق المقاربة النصية في جميع مراحل التعليم. • تشجيع الأساتذة والمعلّمين على اتّباع مذكّرات معدّة وفق المقاربة النصيّة .en-USالقراءةالمقاربة النصيةمهارات الفكيرالمتعلمينالسنة الرابعة إبتدائيتسيير نشاط القراءة من منظور المقاربة النصية وأثره في تنمية مهارات التفكير عند المتعلمين "السنة الرابعة ابتدائي أنموذجاIntervention