صالح, العقونالأبرش, محمودحناشي, بن بوعيشة2021-05-062021-05-062020-02-18العقون، صالح و الأبرش، محمود و بن بوعيشة، حناشي. عوامل ضعف دافعية التلاميذ نحو التعلم المدرسي. الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع].متاح على الرابط [ انسخ هنا رابط التحميل]http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8608الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادييتأثر المسار التعليمي للتلميذ بمجموعة من العوامل منها ما هو ذاتي ومنها ما هو اجتماعي، و تعتبر الدافعية نحو التعلم من اهم العناصر التي على أساسها يتحدد مستوى التحصيل الدراسي للتلميذ بين الجيد والضعيف. ورغم أهمية الدافعية في تعلم التلميذ الا انها كذلك تتأثر بجملة من العوامل، وانطلاقا مما سبق ذكره تأتي مداخلتنا هذه للبحث في اهم العوامل التي تقف وراء ضعف دافعية التلاميذ نحو التعلم المدرسي. Abstract The student's educational path is affected by a number of factors, some of them are subjective and some that are social. The motivation towards learning is considered one of the most important elements on the basis of which the student’s educational achievement is determined between the good and the weak. Despite the importance of the motivation in the learning of the student, it also affected by a set of factors. So our intervention in this research is the main factors that cause the weakness Pupils' motivation towards school learningArالتعليم، التعليم المدرسي، الدافعية، التلاميذ ، المدرسةعوامل ضعف دافعية التلاميذ نحو التعلم المدرسيArticle