قنيفة, نورة2020-06-222020-06-222016-12-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6894مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةسنحاول من خلال هذه الورقة العلمية طرح مجموع إشكالات معرفية على علاقة مباشرة بالإشكال الأكثر أهمية و المتمثل في النظرية الإجتماعية و تمثّلاتها لدى أساتذة علم الإجتماع من خلال دراسة استطلاعية ، لنحاول في النهاية تقديم جملة معطيات معرفية تُعيدنا إلى طرح نوع من التفكيرية reflexivité على المنتوج السوسيولوجي في علاقته بالنظرية الإجتماعية، و بالتالي تقديم اقتراب تحليلي لمجموع التزامات معرفية نعتقد أنه من الضروري توفّرها حين يراد طرح إشكال واقع النظرية الإجتماعية في علاقته بالممارسة السوسيولوجية In this paper we attempt to expose some problematic knowledge directly related to the most important problem that is the social theory and its representations to sociology teachers through a prospective study. In the end, we try to provide cognitive data that bring us to put up a kind of reflexivity on the sociological product in its relationship to the social theory. In providing an analytical approach to some cognitive commitments, we believe it is necessary to be provided while intended to expose the problem of the social theory reality in relation to the sociological practice.Arالبحث السوسيولوجي، النظرية الإجتماعية ، التمثّل الفكريsociological research, social theory, intellectual assimilationالنظرية السوسيولوجية بين التمثُّل الفكري لأساتذة علم الاجتماع و الممارسة الواقعية ـ أو الوجه الآخر لديمومة أزمة علم الاجتماع في المجتمع الجزائريThe sociological theory between the intellectual assimilation of sociology teachers and realistic practice… Or the other side of the permanency of sociology crisis in the Algerian societyArticle