بن حركو زينببرني ميلود2024-05-292024-05-292024-01-22بن حركو، زينب. برني، ميلود . إشكالية تدويل مؤسسات التعليم العالي: تصور مقترح نحو إعادة وضع الجامعات الجزائرية في مسار المعايير العالمية . مجلة إقتصاد المال والأعمال. مج 08. العدد02. 2024/01/22 . كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2543-3660https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/32772تواجه أنظمة التعليم العالي عددًا كبيرا من التغيرات السريعة في البيئة، مما يفرض على الجامعات ضرورة مواكبة هذه التحولات في المعرفة وتكنولوجيا الاتصال، والابتكار وكذا العولمة وصولا إلى التدويل، وهو ما جعل الجامعات تسعى إلى تطوير رؤيتها مستقبلية وجعلها ذات بعد دولي، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال تقييم دقيق وشفاف لبيئة الجامعة يسمح لها باكتساب ميزة تنافسية، ويمكنها من التموضع ضمن الترتيب الأنسب لها. في ضوء هذا الاقتراح فإن البحث الحالي يهدف إلى التعرف على الأسس النظرية لتدويل التعليم العالي، حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في تحديد متغيرات الدراسة، وتوصل الباحثين إلى صياغة مقترح يجمع بين متطلبات التدويل وضمان الجودة، مما يسمح للجامعة بتعزيز مكانتها في التصنيفين العربي والعالمي. This study aims to identify various concepts related to the consolidation technique, as well as highlight the differences between commercial law and SCF on one hand, and SCF and international accounting standards on the other hand. Therefore, the research provides a comparative analytical study between the Algerian accounting framework and the international accounting framework. Ultimately, the study reached a set of conclusions, including the existence of some differences between commercial law and SCF regarding the links between companies. Commercial law is primarily focused on financial links, while SCF includes operational links as well. Additionally, it was concluded that although SCF aligns with international accounting standards in terms of concepts and related terminology for consolidation, both lack a clear legal framework that regulates the consolidation process and its procedures.arتدويل مؤسسات التعليم العاليالتصنيفات الأكاديمية للجامعاتضمان الجودةInternationalization of higher education institutionsacademic rankingsquality assuranceof universitiesإشكالية تدويل مؤسسات التعليم العالي: تصور مقترح نحو إعادة وضع الجامعات الجزائرية في مسار المعايير العالميةThe problem of internationalization of higher education institutions: a proposed vision towards repositioning Algerian universities in the course of global standardsArticle