ديدي، سمية, لبزة، هدى2021-04-152021-04-152020ديدي، سمية . لبزة، هدى . حل المشكلات وعلاقته بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8307مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسيالملخص: تعالج الدراسة الحالية موضوع حل المشكلات وعلاقته بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية بوشوشة ولاية الوادي، خلال الموسم الدراسي 2019/2020 اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وذلك بإستخدام مقياس حل المشكلات ل: نظيرة ابراهيم حسن (2011)؛ ومقياس قلق الإمتحان لـ (غربي عبد الناصر- 2015)، وقد تم التأكد من خصائصهما السيكومترية (الصدق، والثبات) على عينة قوامها (36) فردا، تم إختيارهم بطريقة عرضية. تم تطبيق الأدوات في صورتها النهائية على عينة عرضية تتكون من (50) فردا، وبعد جمع البيانات وتبويبها،تم معالجتها بالإستعانة بـ (22_spss )، وبإستخدام معامل الإرتباط بيرسون، توصلت الدراسة للنتائج التالية:  وجودعلاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين حل المشكلات وقلق الاستعداد للامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي  عدم وجودعلاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين حل المشكلات وباقي ابعاد مقياس قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.  عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين حل المشكلات وقلق الامتحان (الكلي) لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. Résumé :فرنسية أو انجلزية The study in-hand tackles the problem of test anxiety amongst the students of Bouchoucha Secondary School, province of Eloued during the 2019/2020 scholar season. The research papers has been conducted following the relative descriptive method; using the models of both Ibrahim Hacen (2011) in problem resolution and Gherbi AbdElnacer of test anxiety (2015), both models proved to be reliable and credible after a test on a 36 individuals sample, it was chosen vertically. After the data gathering and analysis process the final version of the tools was conducted on a horizontal sample of (50) indivuduals and after using a "Person" link multiplier, the results were as follows: - A statistical relative relation was found between problem solving and test anxiety amongst 3rd secondary year students. - A statistical relative relation was found between problem solving and all factors of test anxiety model amongst 3rd secondary year studentsArحل المشكلة، قلق الامتحانRésolution de problèmes, anxiété d'examenProblem solving, exam anxietyحل المشكلات وعلاقته بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانويدراسة وصفية ارتباطية بثانوية "بوشوشة" بولاية الواديMaster