جبريط, السعيد2023-03-022023-03-022017-01-03جبريط, السعيد. من طرائق الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأساليبه في التربية والتعليم. مجلة المنهل. مج03. ع01. 03/01/2017. جامعة الوادي. [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [أنسخ رابط التحميل]8392-2710http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15138مقالكان الهدف من دراستنا هذه هو التعرف على بعض طرائق النبي عليه الصلاة والسلام وأساليبه في تربية وتعليم أصحابه الكرام، مع ذكر مميزات هذه الطرائق ومدى أهميتها، وذلك من خلال الاستشهاد بالأحاديث النبوية الشريفة وبمواقفه من سيرته العطرة، وقد استمدّ هذا المقال أهميته من أهمية السنة النبوية الشريفة من أنّها المصدر الثاني في التشريع الإسلامي، وكذا حاجة الأمة في وقتنا الحاضر-أكثر من أي وقت مضى- إلى السير على طريق النبي صلى الله عليه وسلم واتّباع هديه. وقد تناولت هذه الدراسة بالشرح والتحليل أهم طرائق النبي صلى وسلم وأساليبه التربوية التعليمية، وذلك من خلال التأمّل في سنته المطهرة، والإفادة من آراء بعض الفقهاء ورجال التربية. هذا، وقد سجلت هذه الدراسة رسوخ أسبقية النبي عليه الصلاة والسلام في وضع القواعد الأساسية لطرائق التعليم المعاصرة، وأنّ طرائقه وأساليبه هي أصل الطرائق وأنجعها، وذلك من خلالها أنّها حققت أهدافها باقتدار، كما تستدعي من الباحثين –لاسيما في البلاد الإسلامية- إلى مزيد من البحث والتنقيب لإجمال هذه الطرائق والأساليب والإفادة منهاArالطريقة؛ الأسلوب؛ القدوة؛ الموعظة؛ الحوار البنّاء؛ العصف الذهنيمن طرائق الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأساليبه في التربية والتعليمArticle