قاسمي, شوقيترعة, شاكر2020-07-072020-07-072017-06-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6953مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةستهدف أوراق هذه المقالة، إبراز أثر مجموعة من الاختلالات المتعلقة بكيفية تنظيم الفضاء المديني وتصميم المسارات الخاصة بالراجلين والمركبات، في زيادة معدلات حوادث المرور التي تشهدها الكثير من المدن الجزائرية اليوم، وذلك بحكم ما تمثله هذه الهياكل المرورية من وضعيات تفاعل وتأثير مباشر وغير مباشر في سلوكيات المشاة وسائقي المركبات على حد السواء، وهو المنظور الذي لا زال لم يحظى بالاهتمام الكافي بعد من قبل كافة الفاعلين في هذا القطاع، والذين ينصب جل اهتمامهم على ثنائيتي السائق-المركبة فقط، الأمر الذي دفعنا إلى محاولة لفت الانتباه إليه من خلال تفاصيل هذا العمل This article aims at showing the effects of some disorders in terms of urban traffic monitoring and designing crosswalks and vehicles' roads on the increase of accidents rate that a lot of Algerian cities have witnessed today. This problem is basically related to the structure of traffic system that affects the vehicle drivers’ behaviour. This perspective does not get enough interest as most of the time the focus lies exclusively on the ( driver-vehicle ) dichotomy. This what drove us to shed light on that aspect through this research paperArالتخطيط العمراني- الأمن المروريتردي التخطيط العمراني للمدن وتداعياته على الأمن المروري الجزائر أنموذجاUrban planing regression and its negative impact on traffic safety A case study of algeriaArticle