كرباع, علي2021-05-062021-05-062020-11كرباع،علي. البعد التعليمي للمثل الشعبي الجزائري: أمثال منطقة تبسة –أنموذجا. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 04 ع03. نوفمبر 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الاطلاع]. متاح على الرابط [أنسخ هنا رابط التحميل]1610-2676http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8617مقال بمجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع . مج 04 ع03. نوفمبر 2020 . جامعة الوادييعد المثل الشعبي من الفنون الأدبية التي امتدت جذورها منذ القدم، إذ أخذ شكلا فنيا وقالبا أدبيا خاصا به، جعله قالبا متناقلا بين الأجيال، بوصفه وسيلة تعبيرية يستخدمها أفراد المجتمع في التعبير عن مواقفهم وأساليب عيشهم، بل وحتى أفكارهم على اختلاف أنشطتهم ، ومن ذلك كله تعددت الأمثال الشعبية بتعدد مجالاتها، فكان للمثل التعليمي حظ مما جادت به قريحة الحكيم الشعبي، وهو ينصح تارة ويرشد تارات أخرى داعيا إلى إعمال العقل والفطنة والتحلي بالأخلاق الرفيعة Proverbs are an age-old literary art with a genuine shape that enjoy a linguistic and stylistic dimension. They are generationally transmitted. The proverb is a kind of expression that is used to tell an attitude or a lifestyle, or even to say an idea. Proverbs are the product of human experience, made generally by sharp-minded wise men. It is the living memory of peoples and nations. In brief, the proverb is used to express an attitude and to sum up different experiences in beautifully-expressed short sayingArالحكيم الشعبي، المثل الشعبي، القيم، المجتمع الجزائري، حياة الشعوب: wise man; proverb; values; Algerian society; people’s lives.البعد التعليمي للمثل الشعبي الجزائري: أمثال منطقة تبسة –أنموذجاvrs lo ov mseso oebsmvmabe sebho oers fosvrs opor ovrso a e ovrebs fo bo vpsese srvoh ose oloArticle