كشي, بريوة, زهير خليفة2022-10-022022-10-022022-09https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/13085استعرض هذا البحث إحدى استراتيجيات الحديثة في مجال التعليم وهي: الوضعية المشكلة الانطلاقية، نظرا لأهميتها في تسيير عملية اكتساب اللغة لدى المتعلمين من خلال كافة أنشطة مادة اللغة العربية في السنة الثالثة من التعليم المتوسط. وقد أثبتت هذه الدراسة أن هذه الوضعية مهمة في العملية التعلمية التعليمية، ويتفاوت تطبيقها بين نشاط وآخر، وبين أستاذ وآخر. لكن الجميع يجمع على أن المتعلم يجد سهولة في فهم معطيات الدرس من خلال تطبيقها. This research reviewed one of the modern strategies in the field of éducation, namely: the situational problem, in view of its importance in managing the language acquisition process for learners through all the activities of the Arabic language in the third year of intermediate education. This study has proven that this position is important in the educational learning process, and its application varies from one activity to another, and from one teacher to another. But everyone agrees that the learner finds it easy to understand the lesson data through its applicationالعلمية , التعلمية , التعليميةScientifique, éducatif, pédagogiqueتعليمية الوضعية المشكلة الانطلاقية في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم المتوسطMaster