بعيسى, الزهراء2019-10-032019-10-032017-06-151610-2676https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/3920تواجه الجامعة الجزائرية في ظل اعتمادها لنظام التدريس العالمي (LMD) صعوبات جمة من أجل تحقيق وضمان جودة التعليم العالي، حيث سعت مختلف الجامعات الجزائرية إلى سبل تفعيل هذا النظام وتطويره وتحسين الأداء الأكاديمي فيها من خلال تكوين الأساتذة الجامعيين وما يتماشى مع هذا النظام. ونظرا لكون جودة التعليم مرتبطة أساسا بالعمل البيداغوجي للأستاذ الجامعي، الذي لا يستطيع أن ينهض بأداء مهمته الأداء الصحيح المثمر إلا إذا امتلك مجموعة من " الكفايات " ، وحرص على تنميتها باستمرار، من أجل ذلك أنشأت جامعة سطيف 2 خلية لتكوين الأساتذة الجامعيين حول كيفية إنشاء درس إلكتروني عن بعد وإدراجه في منصة إلكترونية تابعة للجامعة، تشرف علية نخبة من أساتذة التعليم العالي ومختصون في الإعلام الآلي،اذ يعد هذا المشروع خطوة رائدة في مجل تطوير العمل الأكاديمي وتطوير أداء الأستاذ الجامعي حيث يركز هذا المشروع على تزويد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من الأساتذة والمحاضرين بالمعارف والمهارات والاتجاهات المناسبة للعملية التعليمية في الحقل الجامعي في ظل تبني نموذج إعداد الأستاذ القائم على الكفايات، من أجل الوصول إلى التنمية المهنية الذاتية والمستمرة وبما يكفل للمتعلم الدور الأكبر والأنشط في عمليتي التعلم والتعليم، وقد انقسم المشروع إلى مرحلتين الأولى خاصة بالمبادئ البيداغوجية لتصميم درس عن بعد ويتعلق الأمر بكيفية هيكلة الفعل التعليمي وتنظيم كل مكوناته لإدارة عملية التعلم وتوجيهها بشكل فعال من أجل تصميم وحدة تعليمية قابلة للنشر عبر موقع Web. والمرحلة الثانية تمثلت في كيفية استخدام واستعمال منصة إلكترونية تابعة للجامعة من أجل التواصل مع الطلبة وإدراج مختلف الأنشطة التعليمية فيهاArالأداء البيداغوجي، منهج الكفايات، التعليم الإلكتروني ، فعالية التعليم، إستراتيجيات التعليمتحسين أداء الأستاذ الجامعي والإرتقاء بكفاياته المهنية في ظل توظيف تكنولوجيا التعليم جامعة سطيف 2 نموذجاArticle