بن ساسي, عقيل2023-03-062023-03-062018-09بن ساسي,عقيل. البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاكرة لدى طلبة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع03. 01/09/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15418مقالتهدف الدراسة الحالية إلى بناء مقياس ما وراء الذاكرة لدى طلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بناء عامليا، لاستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس طبق على عينة قوامها 218 طالبا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من طلبة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر. تحقق الباحث من صدق المقياس بعدة طرق هي: الصدق التمييزي للعبارات، صدق التناسق الداخلي، كما حسب الصدق العاملي للمقياس بطريقة المكونات الأساسية لهوتلينج ثم أجري التدوير المائل للعوامل بطريقة ، ونتج عن هذه العملية 4 عوامل ذات معنى تؤكد وجودها، سميت: التخطيط، الاستراتيجية، الفرد، المراقبة و التقويم. أظهرت النتائج تمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة تجعل منه أداة جيدة لقياس ما وراء الذاكرة. This study aims at designing the Metamemory Scale(MS) and extracting the psychometric properties. A total of 218 students from the Faculty of Humanities and Social Sciences-University of Kadi Merbah Ouargla answered to the MS. The validity of the MS was verified by: the items discriminant validity, the internal consistency validity, as well as factor validity in the basic components of Hottelling, with oblique rotation in a way: Quartimax, As well as the factor analysis showed The MS contains four factors are: The planning, the strategic, the person, and the control and evaluation. The results revealed that the(MS) achieved good psychometric properties, serving as a good option for measuring metamemory.Arما وراء الذاكرة؛ التحليل العامليMetamemory; Factor analysisالبناء العاملي لمقياس ما وراء الذاكرة لدى طلبة العلوم الإنسانية و الاجتماعيةبجامعة قاصدي مرباح ورقلةArticle