مليك، سامية, لزهاري، حميداني2021-04-012021-04-012020مليك، سامية . لزهاري، حميداني . الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8199مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسيالملخص:هدفت دراستنا الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي لإيجاد العلاقة للظاهرة المدروسة، أما لجمع البيانات من الميدان فقد اعتمدناالاستبيان الذي يعتبر من أهم وأدق طرق البحث وجمع البيانات في العلوم الاجتماعية والتربوية، والذي يعتبر حلقة وصل بين الجانب النظري والميداني. حيث أنه كان من المفروض التوصل إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعةمتوسط. Résumé :فرنسية أو انجلزية Our currentstudyaimed to reveal the relationshipbetween motivation to learn and academicachievementamongfourthyearaveragestudents. In thisstudy, we have relied on the descriptive correlationalapproach to find the relationship to the studiedphenomenon. As for collecting data from the field, weadopted the questionnaire, whichisconsidered one of the most important and accuratemethods of research and data collection in the social and educational sciences, whichisconsidered a linkbetween the theoretical and the fieldside. Whereas, itwasassumedthat the followingresultswerereached: There is a statisticallysignificantcorrelationbetween the motivation to learn and the academicachievement of fourth-yearstudents, on average.Arالدافعية للتعلم، التحصيل الدراسيMotivation à apprendre, réussite scolaireMotivation to learn, academic achievementالدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسطMaster