جوادة, زينةبنادي, محمد الطاهر2023-04-272023-04-272020-07جوادة,زينة. بنادي,محمد الطاهر. مدرسة الحوليات الفرنسية . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 11ع02. 20/07/2020. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20632مقاليهدف هذا الطرح إلى إلقاء الضوء على واحدة من المساهمات التّي اضطلعت بها احدى المدارس التاريخية الحديثة – و هي مدرسة الحوليات الفرنسية – للتّحكم في زمام منهج البحث التاريخي ، و السيّر به قدمًا ، مع التعريف بها و ظروف نشأتها ، و الوقوف عند أهم الطروحات الجديدة التّي تبنتها ، و أبرز الإنتقادات الموجهة إليها ،كما سعينا للوقوف عند المؤرخ العربي و موقفه من التوجهات الجديدة التي أدلّت بها مدرسة الحوليات في دراسة التاريخ و تطوير منهجه . Abstract: The purpose of this propositin is to reveal that a modern school of history and modern historical schools are leading the way in controlling historical research methods with their definions and conditions , adopting and criticizing them ,we also try to stand in the position and new direction of Arab historian , and thes development of annals School in historical research and methods.Arتاريخ ; حوليات ; تاريخ الجديد ; مؤرخ العربي ; منهج البحث التاريخيHistory, Yearbook , New History, Arab Historian, Historical Research, Methodologyمدرسة الحوليات الفرنسيةدعوة جديدة لكتابة التاريخArticle