لموشية, إيمانفرج, نعيمة2023-11-162023-11-162023لموشية، إيمان . فرج، نعيمة . اثر مستوى الطموح بقلق الامتحان لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط المتفوقين دراسيا . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2023. [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttp://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/30173مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص تربية خاصة تعليم مكيفملخص الدراسة باللغة العربية : تعالج الدراسة الحالية موضوع اثر مستوى الطموح بقلق الامتحان لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط المتفوقين دراسيا اعتمدت الدراسة على المنهج السببي المقارن وذلك باختيار عينة قصدية من تلاميذ متوسطة عبد الحميد ابن باديس الواد – قوامها 66 تلميذا تم تطبيق مقياس مستوى الطموح وقلق الامتحان –بعد حساب صدقه وثباته على نفس عينة الدراسة الاستطلاعية وبع اجراء التطبيق الميدانى تم جمع النتائج وتبويبها في الحزمة الاحصائية SPSS توصلت الدراسة الى وجود فرق دال احصائية في قلق الاستعداد للامتحان بين متوسط درجات تلاميذ السنة الرابعة متوسط ذوى مستوى طموح مرتفع ومتوسط درجات زملائهم من ذوي مستوى الطموح المنخفض- وجود فرق دال احصائيا في قلق اداء الامتحان بين متوسط درجات تلاميذ رابعة متوسط ذوى مستو الطموح المرتفع ومتوسط درجاتزملائهم من ذوي مستوى الطموح المنخفض – وجود فرق دال احصائيا في قلق انتضار نتيجة الامتحان بين متوسط درجات سنة رابعة متوسط ذوي مستوى طموح مرتفع ومتوسط درجات زملائهم من ذوي مستوى طموح منخفض –وجود فرق دال احصائيا في قلق الامتحان بين متوسط درجات تلاميذ سنة رابعة متوسط ذوي مستوى طموح مرتفع ومتوسط درجات زملائهم من ذوي مستوى الطموح المنخفض Abstract The current study addresses the impact of the level of ambition with concern in the examination of the fourth-year students with an average of 66 students based on the comparative causal curriculum. The measure of ambition level and exam anxiety -after calculating its honesty and consistency was applied to the same sample survey and sold the field application procedure the results were collected and tabulated in the SPSS statistical package The study found that there were D-statistical differences in test readiness anxiety between the average grades of fourth-year pupils with a high ambitious level and the average grades of their low-ambitious colleagues -- D-statistically disturbed exam performance between the average grades of fourth-year pupils with a high ambition level and the average grades of their low-ambitious colleagues -- D difference statistically in the anxiety of the outcome of the exam between the average fourth year scores of high ambitious level and the average scores of fellow low ambitious level - D difference statistically in exam anxiety between the average grades of fourth year students of high ambitious level and the average scores of fellow low ambitious levelArمستوى الطموح، niveau d'ambition, Ambition levelقلق الإمتحان، Anxiété liée aux examens، Exam anxietyالمتفوقين دراسيا، des étudiants remarquables sur le plan académique, academically outstanding studentsاثر مستوى الطموح بقلق الامتحان لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط المتفوقين دراسياMaster