جودي, عبد الحميد2019-05-162019-05-1620121112-914Xhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/698حافظ الشاعر أبو إسحاق الإلبيري كغيره من الشعراء العرب القدامى على الأوزان الخليلية، وسعى جاهدا إلى توفير النغم الموسيقي المنبثق من هذه الأوزان، محملا إياها معانيه وأحاسيسه المتراكمة، التي ضاق بها عالمه النفسي، والتي بلغنا صداها من خلال قصائده الزهدية المتناثرة في صفحات ديوانه الشعري. فقد استأثر شعر الزهد عند الإلبيري بالبحور الكاملة ، لاسيما ذات المقاطع الكثيرة كالوافر والكامل ، كما اعتمد في سيره العام على نظام القافية المطلقة والروي الواحد للقصيدة ، إلا في بعض القصائد القليلة التي جاءت مقيّدة، وقصد التنويع الإيقاعي وظّف بعض التوازنات الصوتية كالتكرار والتجنيس و التصريع... الخ. Comme tous les anciens poètes arabes, Abou Ishaq Al Albiri conservait les rythmes khalilites.Il a essayé avec toute force de donner le ton musical de ses rythmes en les remplissant de ses sens, de ses sentiments ascétiques accumulés qui nous touchent par leur poésie ascétique. La poésie ascétique de l’Albiri se distingue par les rythmes complets, notamment ceux qui se composent de plusieurs parties comme ‘alWafer’ et ‘alKamel’. Il employait les rimes absolus sauf en quelques poèmes limités. Pour la diversification, il employait aussi l’assonance l’allitération, les rythmes variés…Arالموسيقى الشعرية، شعر الزهد، أبي إسحاق الإلبيريPoetic music, La poésie ascétique, Abou Ishaq Al Albiriالموسيقى الشعرية في شعر الزهد عند أبي إسحاق الإلبيري الأندلسيArticle