ھبال, عبد النور2021-04-272021-04-272015https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8464أطروحة دكتوراه علو م تخصص علوم اقتصاديةالملخص: يعتبر التوزيع ركنا بالغ الأهمية في المزيج التسويقي، يتوقف على مدى نجاعته مدى بقية العناصر كالتسعير و الترويج وذلك بما يقدمه من منافع تصب في ردم الفجوة بين جانب الانتاج و جانب الاستهلاك و ما يحققه بذلك من قيمة مضافة. ينطوي التوزيع المادي كنظام فرعي ضمن نظام التوزيع على جملة من الأنشطة أبرزها: النقل، التخزين، المناولة، التغليف، الاتصال و تجهيز الطلبيات، و يسهم التسيير الجيد و العقلاني لتلك الأنشطة في رفع مستوى أداء وظيفة التوزيع و مستوى أداء المؤسسة ككل. يسعى هذا البحث إلى نمذجة نشاط التوزيع من أجل الوصول إلى القرارات المثلى بشأن مواقع مراكز التوزيع، طاقة التخزين المتعلقة بها و مخطط تزويد الزبائن بما يصب في النهاية في صالح رفع مستوى أداء المؤسسة Résumé : Distribution is a critical element in the marketing mix; on its efficacy depends the efficacy of the rest of the elements such as pricing and promotion; as it provides a lot of benefits including bridging the gap between the production side and consumption side consequently creating an added value. Physical distribution as a sub- system within the distribution system Involves on a number of activities, notably: transportation, storage, handling, packaging, communication and processing of orders, the good and rational governance of those activities contribute to raise the performance level of the distribution function and the level of performance of the institution as a whole. This research seeks to modeling the distribution activity in order to reach optimal decisions regarding the location of distribution centers, storage capacity related and customers supplying plan in favor of raising the level of performance of the enterprise.Arالبرمجة الخطية، شبكة التوزيع، النمذجة، مستوى أداء المؤسسة.distribution network, modeling, linear programming, the level of performance of the enterpriseإستخدام البرمجة الخطية في تصميم شبكات التوزيع لرفع أداء المؤسسة الإقتصادية دراسة حالة مؤسسة نفطال وحدة توزيع العلمةThesis