ببه, بدر الدينحمزاوي, سهى2023-11-122023-11-122023-06ببه,بدرالدين. حمزاوي,سهى. دور التعليم العالي عن البعد في تحقيق الحراك المهني للطلبة غير المتفرغين. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 14ع02. 14/06/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل2710-8171http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/29936مقالتهدف دراستنا إلى بحث إشكالية دور التعليم العالي عن بعد في تحقيق الحراك المهني للطلبة غير المتفرغين من وجهة نظر طلبة جامعة البليدة 2 من خلال دراسة ميدانية لعينة منهم، أين تم اعتماد المنهج الوصفي في تحليل الموضوع ومناقشة الفرضيات بناءا على استجابات المبحوثين والتي بلغت 19.12%، فيما خلصت النتائج إلى وجود دور نسبي وليس مطلق للتعليم العالي عن بعد في الحراك المهني لدى أغلبية المبحوثين، في حين يرى البعض بأن الطلب على التخصص المدروس في سوق العمل ومدى انسجامه مع طبيعة نشاط التنظيم من أهم عوامل الحراك المهني. Our study aims to investigate the problem of the role of distance higher education in achieving the professional mobility responsible students from the point of view of Blida University students through a field study of a sample of them, where the descriptive approach was adopted in analyzing the subject and discussing hypotheses of this students, which amounted to 19.12%, While the results concluded that there is a relative and not an absolute role for distance higher education in the professional mobility of the majority of the respondents, while some believe that The compatibility of the studied demand in the market with the nature of the regulatory activity are one of the most important factors in the professional mobility.enالتعليم العالي عن بعد ; الحراك المهني ; الطالب غير المتفرغDistance higher education; professional mobility; part-time studentدور التعليم العالي عن البعد في تحقيق الحراك المهني للطلبة غير المتفرغيندراسة حالة مجموعة من طلبة جامعة البليدة 2Article