رقيق نورالدين2024-10-072024-10-072024-06-12https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34901أطروحة دكتوراه تخصص علم النفس الاجتماعي في العلوم الإجتماعية و الإنسانيةالملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أبرز القيم الاجتماعية في القصة المدرسية الموجودة في كتب اللغة العربية(القراءة) لمرحلة التعليم الابتدائي, ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي, وتم إعداد أداة للدراسة تمثلت في استمارة تحليل محتوى, والتي قام الباحث بإعدادها, حيث تكونت من(21) فئة رئيسية للقيم الاجتماعية لتتفرع عنها(53) وحدة فرعية من القيم الاجتماعية, وقد تم عرض استمارة التحليل على مجموعة من المحكمين المختصين. ومن خلال تحليل الكتب المذكورة أعلاه تبين لنا أن القيم الاجتماعية في القصة المدرسية الموجودة في كتب اللغة العربية(القراءة) لمرحلة التعليم الابتدائي كانت متفاوتة البروز من كتاب مدرسي لآخر, وذلك لعدة اعتبارات نفسية وتربوية, Résumé L'étude visait à révéler les valeurs sociales les plus marquantes du récit scolaire trouvées dans les livres (lecture) en langue arabe pour l'enseignement primaire. Pour atteindre les objectifs de l'étude, le chercheur s'est appuyé sur la méthode d'analyse descriptive et une méthode d'analyse descriptive. Un outil d'étude a été préparé, qui était un formulaire d'analyse de contenu, que le chercheur a préparé à partir de (21) catégories principales de valeurs sociales pour se diversifier à partir de (53) sous-unités de valeurs sociales, le formulaire d'analyse a été présenté à. un groupe d'arbitres spécialisés. Grâce à l'analyse des livres mentionnés ci-dessus, il nous est apparu clairement que les valeurs sociales contenues dans l'histoire scolaire trouvées dans les livres (de lecture) en langue arabe pour l'enseignement primaire avaient une importance variable d'un livre scolaire à l'autre, en raison à plusieurs considérations psychologiques et éducatives.arالقيم – القيم الاجتماعية – القصة المدرسية – الكتاب المدرسيvaleurs sociales – histoire scolaire – livre scolaire. valeurs-بعض القيم الاجتماعية في القصة المدرسيةكتب القراءة لمرحلة التعليم الابتدائي –أنموذجا-Thesis