شيباني, عبد القادرفلاق, محمد2023-04-302023-04-302021-06-30شيباني ، عبد القادر. فلاق ، محمد. واقع تبني استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات في الوطن العربي في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) -التجربة السعودية أنموذجا-.مجلة المنهل الإاقتصادي. مج04. ع01. 30 جوان 2021. كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الوادي2602-7968https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20966مقالتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تبني استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات في الوطن العربي في ظل أزمة كورونا ( كوفيد 19)، وذلك بالتطرق إلى التجربة السعودية وأهم المبادرات التي قامت بها المملكة العربية السعودية، سواء على مستوى القطاع الخاص أو الحكومي، للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها جائحة فيروس كورونا المستجد، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. وفي الأخير توصلت الدراسة إلى مدى أهمية تطبيق استراتيجية المسؤولية الاجتماعية خاصة في ظل ظهور الأزمات والظروف الصعبة كأزمة كورونا، وضرورة تضافر الجهود من قبل الأفراد وشركات القطاع الخاص والحكومي، لتجاوز هذه الأزمة وما نتج عنها من آثار اقتصادية واجتماعية، كما تم تقديم بعض التوصيات التي تفيد موضوع الدراسة. This study aims to identify the effects of the social responsibility strategy adopted by some corporations in the Arabic world in light of the Coronavirus crisis (Covid 19), by considering the most important initiatives undertaken by Saudi at the private and government sector, to face and reduce the economic impacts and the social consequences of the Coronavirus. We have adopted the descriptive-analytical approach. Finally, The study reached the great importance of the social responsibility strategy, especially in times of crisis and difficult circumstances such as the current Coronavirus crisis, and the necessity of the concerted efforts of the individuals, private and governmental sector to overcome this crisis, and the resulting economic and social impacts, was also provided some recommendations that benefit the subject of the studArالمسؤولية الاجتماعية ; استراتيجية المسؤولية الاجتماعية ; الشركات ; جائحة كورونا (كوفيد 19) ; التجربة السعودية ;Social Responsibility ; Social Responsibility Strategy ; Corporate ; Corona pandemic (Covid-19) ; The Saudi experience.واقع تبني استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات في الوطن العربي في ظل جائحة كوروناكوفيد 19The reality of adopting a corporate social responsibility strategy in the Arab world in light of the Coronavirus (Covid-19) – The Saudi experience as a modelArticle