اليازيدي, فاطمة الزهراءلوزاني, فاطمة الزهراء2023-02-262023-02-262017-03اليازيدي,فاطمة الزهراء.لوزانى,فاطمة الزهراء.البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع01. 01/03/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14799مقالهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد عوامل الدافعية الأكاديمية لدى عينة من طلبة الجامعة في البيئة الجزائرية. كذلك عرض خطوات توظيف أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي للكشف عن العوامل الكامنة القليلة من خلال عدد كبير من المتغيرات المقاسة.ولتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة مقياس الدافعية الأكاديمية للدراسات الجامعية لفاليراند وآخرون (1989). كما تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية عشوائية بلغ عدد أفرادها (141) طالب وطالبة. وقد ركزت الدراسة الاستطلاعية على حساب الخصائص السيكومترية للمقياس. إلى جانب ذلك قمنا بتطبيق أداة البحث على عينة مكونة من (1051) طالب وطالبة واستخدام التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة المحاور الأساسية لتحليل البيانات، وقد أشارت النتائج الخاصة بالتحليل العاملي إلى استخلاص سبعة عوامل للدافعية الأكاديمية. This current study aimed at identifying the factors of academic motivation in students of three universities in Algeria environment. furthermore. It aimed to identify the steps of using the method of exploratory factor analysis to explore few latent factors from lot of observed variables in order to achieve the aims of the study we translated the scale of academic motivation of Vallerand et al. (1989) in to Arabic language. We applied the scale on a reconnaissance sample of (141) students, where she focused on identifying on characteristics of the scale. We applied the study tool on a sample of (1051) students. We used the exploratory factor analysis (EFA) by Principal Axis Factoring. The results related to factorial analysis indicated to find seven factor.Arالدافعية الأكاديمية؛ التحليل العاملي الاستكشافيAcademic motivation, exploratory factor analysis.البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديميةArticle