بنين,صبرينهبيته,ريان2025-03-122025-03-122024هبيته,ريان. بنين,صبرين. أثرّالدروسّ الخصوصيةّ علىّ التحصيلّ الدراسيّ. مذكرة ماستر. قسم علم النفس. تخصص علم النفس مدرسي. 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37488هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اثر الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ، و انطلقت الدراسة من تساؤل عام : ما اثر الدروس الخصوصية في شكلها الحالي على مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط ؟ و تبعا لذلك تمت صياغة الفرضيات التالية : _ هناك فروق ذات دلالة احصائية لدى النجباء تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . _ هنالك فروق ذات دلالة احصائية لدى المتوسطين تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . _ هنالك فروق ذات دلالة احصائية لدى الضعفاء تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . اعتمدت الطالبتين في هذا البحث على ادوات البحث المقابلة و السجلات و الكشوف الفصلية للاختبارات التحصيلية و اختيار المنهج الوصفي السببي المقارن كمنهج مناسب لهذه الدراسة ،و شملت عينة الدراسة على 120 تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة رابعة متوسط بمتوسطة الامير عبد القادر الوادي ، وجاءت نتائج الدراسة بسلب بان الدروس الخصوصية لا تؤثر على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط ، وعليه فان الدروس الخصوصية خارج اطار المدرسة لا تؤثر او تزيد من تحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة رايعة متوسط . مصطلحات الدراسة : الدروس الخصوصية ، التحصيل الدراسي ،تلاميذ النجباء ، تلاميذ المتوسطين ، تلاميذ الضعفاء. La présente étude vise à déterminer l'effet des cours particuliers sur la performance académique des élèves de quatrième année moyenne. L'étude est partie d'une question générale : Quel est l'effet des cours particuliers sous leur forme actuelle sur le niveau de performance académique des élèves de quatrième année moyenne ? En conséquence, les hypothèses suivantes ont été formulées : 1. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves excellents attribuées à la variable des cours particuliers. 2. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves moyens attribuées à la variable des cours particuliers. 3. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves faibles attribuées à la variable des cours particuliers. Les deux étudiantes ont utilisé les outils de recherche suivants : entretiens, dossiers scolaires, et bulletinsen-USالدروس الخصوصيةالتحصيل الدراسيcours particuliersperformance académiqueأثرّالدروسّ الخصوصيةّ علىّ التحصيلّ الدراسيّmaster