السعيد بن عزه2024-10-102024-10-102024-05-02https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35023أطروحة دكتوراه تخصص: علم اجتماع التربية في العلوم الاجتماعية والإنسانيةهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور المدرسة الجزائرية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي، واختار الباحث النوادي المدرسية كأنموذج مساعد لتطبيق العمل التطوعي في ثانويات ولاية توقرت والبالغ عددها (25) ثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (70) أستاذا مشرفا على النوادي المدرسية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للدراسة، وتوصل الباحث الى النتائج التالية: - لا تساهم الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي. - لا يساهم الأستاذ في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي. - لا تساهم الأنشطة المدرسية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي.)) Summary: (((The curent study aimed to identify the role of the Algerian school in promoting the culture of voluntary work among secondary students, and the researcher chose school clubs as an auxiliary model for the application of voluntary work in the secondary schools in Touggourt, which numberd (25), and the sample of the study consisted of (70) professors supervising school clubs, and the researcher used the descriptive approach and the questionnaire as a tool for the study.arالمدرسة الجزائرية-العمل التطوعي-الإدارة المدرسية -الأنشطة المدرسية.Algerian school-voluntary work-school administration- school activities.دور المدرسة الجزائرية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي من وجهة نظر الأساتذة- النوادي المدرسية أنموذجا-Thesis