راهم, فريدقدري, لويزة2023-03-222023-03-222022-12-31قدري، لويزة . راهم، فريد. دور نظم الر صد المعلوماتي في تحقيق الممارسات التسويقية الإبتكارية - دراسة حالة شركة «موبيليس»-. مجلة التنمية الاقتصادية. مج07. العدد02. 31/12/2022 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2543-3490http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/18072تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر نظام الرصد المعلوماتي في التسويق الإبتكاري في شركة موبيليس، بإستخدام إستمارة إستبيان وزعت على عدد من مستخدمي الشركة بلغ عددها 60 إستمارة أسترجعت منها 46 إستمارة صالحة للتحليل، وكانت أهم النتائج المتوصل إليها وجود نظام للرصد المعلوماتي بالشركة، حيث بلغ المتوسط الحسابي للقوة التفسيرية لنظم الرصد المعلوماتي في تحقيق التسويق الإبتكاري(R2=0.788 ) أي هناك إهتمام جدي بالتسويق الإبتكاري مع التوصية بضرورة وجود وحدة للرصد المعلوماتي ضمن الهيكل التنظيمي للشركة والإستعانة بهيآت إستشارية متخصصة مستخدمين المنهج الوصفي والمنهج التحليلي. The study attempted the manifestation of the role of the Informational observation systems in innovative marketing practices in Mobilis, a questionnaire was distributed to a number of Mobilis works, numbering 60 forms, 46 of which were retrieved valid for analysis, the explanatory power of the information observation systems in achieving innovative marketing was (R2 = 0.788), and There is a serious interest in innovative marketing. Using the descriptive method and the analytical method.Arنظم الرصد المعلوماتي ; تسويق الإبتكاريدور نظم الر صد المعلوماتي في تحقيق الممارسات التسويقية الإبتكارية - دراسة حالة شركة «موبيليس»-The role of the Informational observation system in achieving Marketing Innovation -Mobilis case studyArticle