زقاي, حميديوزاني, محمد2020-04-082020-04-082017-06-30مقال بمجلة رؤى اقتصادية0789-2437https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/5811مجلة رؤى المجلد السابع العدد 12تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم تفضيلات المعتمر للخدمات المقدمة من طرف الوكالات السياحية وذلك باستعمال أسلوب التحليل المشترك، وقد تكونت عينة الدراسة من (35) معتمر، ولمعالجة ذلك استخدمت استمارة اشتملت (09) سيناريوهات للخدمات المقدمة من طرف الوكالات السياحية. وأظهرت الدراسة أن أهم أولويات الخدمات المقدمة من طرف الوكالات السياحية والتي يفضلها المعتمر هي: - فترة الذهاب إلى العمرة (رمضان). - موقع الإقامة (الإقامة قريبة من الحرم الشريف). - تكاليف العمرة (سعر منخفض). - نوعية الفندق (نجمة واحدة أو نجمتين). Abstract: The objective of this study is to identify the preferences of pilgrim services provided by travel agencies, for this, we applied the method of conjoint analysis on a sample of 35 pilgrims. We used a form that includes 9 scenarios of services provided by these agencies The study found the most important services offered by agencies and that are favored by the pilgrim as shown below: - The period of Umrah (Ramadan); - Location (close to the Haram al-Sharif); - Costs of Umrah (reduced price); - Hotel type (one or two stars).Arتفضيلات الخدمة، المعتمرين، الوكالات السياحية، التحليل المشتركpreferred services, the pilgrims, Tourist agencies, Conjoint Analysis. (JEL) Classification: C42, M31نموذج تحديد تفضيلات المعتمر للخدمات المقدمة من طرف الوكالات السياحية -سعيدة- باستعمال أسلوب التحليل المشتركThe preferences Identification model of pilgrim services provided by travel agencies – saidaUsing the method of joint analysisArticle