مزياني, سعاد2020-07-012020-07-012018-09-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6933مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية المجلد 06 العدد 03 جامعة الواديتأتي هذه الدراسة النظرية لتسليط الضوء على ملمح جد مهم من حياة الفرد، يُعنى بتبلور بنائه النفسي والاجتماعي وتهيأته ليكون طرفا اجتماعيا صالحا وقابلا للعطاء والمشاركة المجتمعية، اننا وعبر هذه الصفحات نريد التركيز على الجانب النفسي للمراهقة وتزويد القارئ ولو بجزء يسير من التحليل النفسي لما يحدث للفرد المراهق الذي بات يثقل كاهل الوالدين والمجتمع بشكل عام، وراح القاص و الدان يتلفظ بعبارة مراهقة وكأنما هي مرض أو علة قد تنخر جسد اولادنا وفلذات اكبادنا، وبدلا من التخويف ورفع عتبة التعتيم صار لزاما وعلى عاتق المهتمين بعلم النفس اعادة النظر في دراسة هذه المرحلة المهمة، الشيء الذي سيسمح بتوضيح عديد السلوكيات الناجمة عن المراهق وفهم مبتغاه، وربما الاسراع في توجيهه وتنوير دربه لاجل مساعدته و جعله شخصا متزنا ومتفاعلا اجتماعيا. Abstract This study aims at pointing out a very important aspect of individual’s life that looks into the making of his psychological and social composition and his readiness to become good social player able to socially contribute and assist. We liked through these pages to focus on the psychological side of adolescence and provide the reader with at least small part of psychological analysis of what happens to the adolescent who becomes heavyweight to his parents and the society in general. Everyone talks of adolescence as a disease or illness that spoils our children. Instead of the frightening and explaining, it became compulsory to those interested in psychology to review the study of this important period. This fact may enable the clarification of many attitudes of the adolescent and understanding his aim, and may be harrying up in orienting him and showing him the path to help him and making him socially stable and interactive.Arالمراهقة، البلوغ، ازمة المراهقة، الراشدAdolescence, Maturity, Adolescence Crisis, Matured Personمقاربة سيكو- تحليلية للمراهقـــةPSYCHO ANALITICAL APPROACH OF ADOLESCENCEArticle