فتيتي، أسماء2021-06-202021-06-202019فتيتي، أسماء . أثر التكفل الأرطفوني في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال حاملي الزرع القوقعي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2019 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/9316مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص تربية خاصةالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التكفل الأرطفوني في تحسين الأداء القرائي للأطفال حاملي الزرع القوقعي، وللقيام بذلك تم تطبيق اختبار قراءة على عينة تكونت من ست حالات مستفيدين من عملية الزرع القوقعي تتراوح أعمارهم بين 8 و15 سنة واستعملنا منهج دراسة حالة، وتوصلنا إلى النتائج التالية: هناك أثر بارز في تحسين الأداء القرائى عند الأطفال حاملي الزرع القوقعي، كما تم التوصل إلى أنه هناك فروق في الأداء القرائي بين الأطفال حاملي الزرع القوقعي الخاضعين للكفالة الأرطفونية وغير الخاضعين Abstract : The objective of this study was to investigate the effect of orthophonic care on improving the reading performance of children with cochlear implantation. To do this we applied a reading test on samples consisting of six cases of cochlear implants aged between 8 and15 years We used a case study , And we found the following results: There is a significant effect in improving reading performance in children with cochlear implant, and it was also found that there were differences in reading performance among children with cochlear implants under the care of uncut and non-subject.Arالقراءة، التكفل الأرطوفوني، زراعة القوقعةLecture, soins arthrovariés, implants cochléairesReading, arthovarian care, cochlear implantsأثر التكفل الأرطفوني في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال حاملي الزرع القوقعيدراسة ميدانية ل6 حالات متمدرسين بالمدارس العاديةMaster