مرابط أشواقمرابط حياة2024-10-062024-10-062024مرابط، أشواق . مرابط، حياة . إنعكاسات عملية الدمج على الأداء المهني العام . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2024. [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34815مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسيتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وجود انعكاسات لعملية الدمج على الأداء المهني للمعلم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي، كما تم تطبيق أداة الاستبيان، وذلك بعد التأكد من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) على عينة بأسلوب الحصر الشامل مكونة من 40 أستاذا وأستاذة موزعين على 06 ابتدائيات، وبعد المعالجة بالاعتماد على الحزم الإحصائية (spss) أسفرت النتائج عما يلي: - لا توجد انعكاسات لعملية الدمج على الأداء المهني للمعلم. - لا تؤثر عملية الدمج على طرق التدريس للمعلم. - لا تؤثر عملية الدمج على أداء المعلم كمساند. - لا تؤثر عملية الدمج على طرق التقويم المستخدمة من قبل المعلم. - لا تؤثر عملية الدمج على دور المعلم في تنمية مهارات التلاميذ. - لا تؤثر عملية الدمج على الأداء المهني للمعلم. - لا تؤثر عملية الدمج في مدى استخدام المعلم للتكنولوجيا. Summary: This study aims to identify the repercussions of the integration process on the professional performance of the teacher. To achieve the objectives of the study, the exploratory descriptive approach was relied upon, and the questionnaire tool was applied, after ensuring the psychometric properties (validity and reliability) on a sample using the comprehensive inventory method consisting of 40 teachers. And teachers distributed among 06 primary schools, and after processing based on statistical packages (spss), the results resulted in the following: - There are no repercussions of the merger process on the teacher’s professional performance. - The integration process does not affect the teacher’s teaching methods. - The integration process does not affect the teacher’s performance as a supporter. - The merging process does not affect the evaluation methods used by the teacher. - The integration process does not affect the teacher’s role in developingarالدمج المدرسيIntégration scolaireSchool integrationالأداء المهنيPerformance professionnelleProfessional performanceإنعكاسات عملية الدمج على الأداء المهني العامدراسة ميدانية بالمدارس الإبتدائية بمقاطعة ورماسmaster