لخويمس، إحلاص2025-01-132025-01-132024لخويمس، إحلاص . مستوى الاندماج المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي في ظل بعض المتغيرات . مذكرة ماستر . قسم علم النفس وعلوم التربية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2024https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36679مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسيهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الاندماج المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بولاية الوادي، على ضوء المتغيرات التالية: الجنس، الشعبة، طبيعة التوجيه، وكذا الإعادة، حيث تكونت عينة الدراسة من (150) تلميذا وتلميذة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع يتكون من (288) تلميذا وتلميذة من بعض الثانويات بولاية الوادي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبيه: الاستكشافي والسببي المقارن، وقد استخدم لغرض جمع البيانات مقياس الاندماج المدرسي لـ (بوراس، 2020)، ومقياس المشروع الشخصي لـ (مشري، 2023). ولمعالجة البيانات وتحليلها إحصائيا تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) باستخدام كل من: التكرارات والنسب المئوية، متوسط الرتب، اختبار "كا2"،اختبار مان وتني" ". وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى الاندماج المدرسي جاء منخفضا بمتوسط بتكرار مقدر بـ:67، بنسبة: 45% من أفراد عينة الدراسة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاندماج المدرسي لدى أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس (لصالح الإناث) وطبيعة التوجيه (لصالح الموجهين وفق مشروع شخصي) والإعادة (لصالح غير المعيدين)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاندماج المدرسي لدى أفراد العينة تعزى لمتغير الشعبة الدراسية.en-USالإندماج المدرسيSchool integrationمستوى الاندماج المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي في ظل بعض المتغيراتدراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية الواديmaster