بوحفص, مروة2023-11-222023-11-222015http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/30394تخصص علم نفسيهتم المختصون في ميدان التربية وعلم النفس بالتحصيل الدراسي, لما له أهمية كبيرة في حياة الفرد, فهو نتاج عما يحدث في المؤسسة التعليمية من عمليات تعلم متنوعة ومتعددة لمهارات ومعارف وعلوم مختلفة تدل على نشاطه العقلي والمعرفي فالتحصيل يعني أن يحقق الفرد لنفسه في جميع مراحل حياته المتدرجة والمتسلسلة من الطفولة وحتى المراحل المتقدمة من عمره أعلى مستوى من العلم أو المعرفة فهو من خلاله يستطيع الانتقال من المرحلة الحاضرة إلى المرحلة التي تليها والاستمرار في الحصول على العلم والمعرفة, وهو الطريق الاجباري لاختيار نوع الدراسة والمهنة المستقبلية التي تحدد الدور الاجتماعي الذي سيقوم به والمكانة الاجتماعية التي سيحققها مستقبلا. حيث أن مستوى الطموح يؤدي دورًا مهما في حياة الفرد ويعتبر أحد العوامل التي تؤثر في أهدافه الواقعية التي يتبناها ويحاول الوصول إليها, والذي يختلف من شخص إلى آخر ومن موقف إلى آخر وذلك لوجود عدة فروق بين الأفراد, حيث يتأثر الفرد بعوامل كثيرة كخبرات الفشل والنجاح والثواب والعقاب هو الذي يمكنه من التغلب عليها, فالشخص الطموح الذي يتصف بالنظرة المتفائلة للحياة والاتجاه نحو التفوق وعدم الرضا بالوضع الراهن وعدم الايمان بالحظ, هي السمات التي تدفع به إلى الصمود والمزيد من التفوق والامتياز. فنجاح الفرد في حياته بشكل عام والدراسية بشكل خاص لابد أن يعتمد بالضرورة على مستوى طموحه. وهو ما تناولته هذه الدراسة بالبحث, حيث تنطلق ابتداء من الإطار العام للإشكالية بصفته فصلا تمهيديا يتضمن إشكالية الدراسة, فرضياتها وأهميتها والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها, تحديد المفاهيم لغويا واصطلاحا وإجرائيا ونختم الفصل بالتطرق إلى بعض الدراسات التي تطرقت الى نفس الموضوع, ليليه الفصلان النظريان وهما: الفصل الثاني: تناولنا فيه مستوى الطموح من تعاريف وخصائص الشخص الطموح. الفصل الثالث: وهو الخاص بالتحصيل الدراسي وتضمن، تعريف التحصيل الدراسي واختبارات التحصيل والشروط وأسباب ضعفه وخصائص الاختبارات التحصيلية ومشكلات التحصيل وجوانبه، هذا بالنسبة للجانب النظري. اما الجانب التطبيقي فاشتمل على فصلان وهما: الفصل الرابع: بعنوان إجراءات البحث الميداني والذي احتوى على وفيه المنهج المتبع والدراسة الاستطلاعية ومجتمع الدراسة وعينة الدراسة الاساسية, ثم أدواتها ثم إجراءات تطبيق الدراسة, ويليه الأساليب الإحصائية المستخدمة. الفصل الخامس: فعنون بعرض وتحليل النتائج ثم مناقشة وتفسير النتائج المتحصل عليها من الدراسة.مستوى الطموح وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانويOther