دخان, احلام2023-11-212023-11-212015https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/30306تخصص علم نفسملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. وقد تمحورت الدراسة حول التساؤلات التالية: - هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يعاملون بأسلوب ديمقراطي باختلاف جنسهم؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يعاملون بأسلوب ديمقراطي باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي لأسرهم؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يعاملون بأسلوب ديمقراطي باختلاف المستوى التعليمي لوالديهم؟ وقد تحددت الدراسة الحالية بالمنهج الوصفي الارتباطي، واختيرت العينة من مستوى السنة الرابعة متوسط ببلديتي الوادي وحساني عبد الكريم بولاية الوادي، وقد اعتمدت على أداتين في جمع البيانات هما: استبيان يقيس " أساليب المعاملة الوالدية " واستبيان يقيس " مستوى قلق الامتحان "، وقد طبقت الأداتين بعد دراسة بعض خصائصهما السيكومترية والتأكد من صلاحيتهما للاستخدام على عينة الدراسة التي تكونت من 100 تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. كما اعتمدت هذه الدراسة على معامل ارتباط فاي لقياس الفرضية العامة واختبار كا2 لقياس الفرضيات الفرعية، إذ تم التوصل إلى إثبات الفرضية العامة ونفي جميع الفرضيات الفرعية؛ أي توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يعاملون بأسلوب ديمقراطي باختلاف الجنس، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، والمستوى التعليمي للوالدين. Résumé de l’étude: Le but de cette étude est de préciser la relation entre les méthodes de traitement parental et l'anxiété d’examen sur un échantillon d’élèves de 4eme année moyenne. Notre étude s'est basée sur la problématique suivante: - Y-a-t-il une relation corrélationnelle statistiquement significative entre les méthodes de traitement parental et le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves de la 4eme. Moyenne. - Y-a-t-il des différences statistiquement significative dans le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves traités de façon démocratique selon le variable sexe. - Y-a-t-il des différences statistiquement significative dans le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves traités de façon démocratique en tenant compte le niveau socio-économique de leurs familles. - Y-a-t-il des différences statistiquement significative dans le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves traités de façon démocratique en tenant compte le niveau éducatif de leurs parents. Pour réaliser les objectifs de cette étude, on a opté pour l'approche descriptive corrélationnelle. Quant à la collecte des données on s'est basé sur deux tests: l'un mesure "les méthodes de traitement parental", l'autre "le niveau d'anxiété d'examen", et après avoir vérifié leurs caractéristiques psychométriques (fiabilité/validité), nous les avons appliqué sur un échantillon de 100 élèves élus des écoles des communes d'El-oued et de Hassani Abdelkrim. Cette étude est basée aussi sur le coefficient fi pour mesurer l’hypothèse générale et le test k2 pour mesurer les hypothèses partielles. Alors nous sommes arrivés à prouver l’hypothèse générale. Et nier toutes les hypothèses partielles; c'est-à-dire : il y a une relation corrélationnelle statistiquement significative entre les méthodes de traitement parental et le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves de la 4eme. Moyenne et qu'il n'y a pas des différences statistiquement significative dans le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves traités de façon démocratique attribuées aux variables (sexe, niveau socio-économique de la famille, le niveau éducatif des parents).أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بقلق الامتحان دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسطOther