بن مزعل الحربي, عبيدعمر محمد عبد الكريم, محمد المهدي2023-02-222023-02-222016-03-01.عمر محمد عبد الكريم,محمد المهدي.بن مزعل الحربي,عبيد.إدراك صعوبات حل المسائل اللفظية لذى تلاميذ.مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 02 ع01. 01/10/2016 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14600مقالهدفت الدراسة الى التعرف على إدراك معلمي الرياضيات لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي على ضوء مصفوفة المدى والتتابع، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من 124 معلماً بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وطبق الباحثان استبانة صعوبات حل المسائل اللفظية. أظهرت النتائج أن المعلمون يختلفون في معرفة صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية التي يعاني منها تلاميذ الصف السادس ابتدائي ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين تعزى للمؤهل التربوي وسنوات الخبرة في إدراكهم لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي، وتوجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين تعزى للمؤهل الجامعي وفوق الجامعي والنوع في إدراكهم لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي. وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة، يوصي الباحثان بإجراء المزيد من البحوث التشخيصية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم في الرياضيات بمدارس المرحلة الابتدائيةArصعوبات التعلم، حل المسائل اللفظية، معلمي الرياضياتإدراك صعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائيعلى ضوء مصفوفة المدى والتتابع من وجهة نظر معلميهمArticle