رزيق, حياةكساب, فؤادميسة, عفاف2023-05-172023-05-172018https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/23290دراسات أدبيةتتحدث الكاتبة في هذه الرواية عن الاغتصاب الشرعي للمرأة ضمن مسألة جريئة من خلال تمردها على هذا النوع من الجنس و النداء إلى الحرية بتوظيف شفرات جنسية عانت منها المرأة و هو أخذ القضا 0المؤلمة التي مست المرأة الجزائرية خاصة، حيث سلطت الكاتبة الضوء على هذا النوع من العنف في روايتها من خلال تجسيدها لبطلة الرواية حين دخلت في عالم تخيلي بعيد عن واقعها لاكتشاف الشهوة، حيث سردت شخصيات و أحداث ليس لهم وجود في واقعها، و عن العنف و الجرأة و التجاوز، شخص ذلك في دور &ني بسطاجي التي تعيش حالة انفصام و فقدان الذاكرة الجزئي، لاحت بنا إلى عالمين متناقضين و الكشف عن عمق الرجل بعلاقتها الجنسية مع " مود و آيس " و اكتشاف طعم الجنس و استعادة و هج أنوثتها &لانخراط في علاقات متعددة، إذ ¢سفت في هاته الرواية على النساء اللائي يسلمن أجسادهن &سم وثيقة الزواج، فالزواج دون حب صادق معرض للضياع و الألم. ثم استيقاظها من بعد الغيبوبة و التخيل و البدء &سترجاع أحداث الواقع و معرفة حقيقتها التي تختلف عن تخيلها و التي كان فيها توفيق بسطاجي حلقة واصلة بين عالم التخيل و الواقعArالنسق ، الرواية النسوية الجزائريةالأنساق الثقافية في روا فضيلة الفاروق نسق الذكورة و الأنوثة – أنموذجOther