خضير, عقبةمديني, عثمان2023-05-042023-05-042020-06-292543-3660https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/21880يتم عادة اللجوء إلى نماذج الانحدار الاعتيادي لقياس الأثر المحتمل للمتغيرات الكامنة ما يمكن الجزم بمحدودية نتائجه لارتباطه بمشاكل القياس المتعددة وبفرضيات لا يمكن تحقيقها ،حيث تم اللجوء في هذه الدراسة إلى أسلوب الانحدار اللوجيستي المتعدد لمعرف اثر اعتماد أبعادإدارة المعرفة على جودة التعليم العالي،تم الاعتماد على استبيان شمل50استاذا بجامعة جيجل كما تم اللجوء إلى المنهج الوصفي لتحليل البيانات التي وأظهرت بان بعدا واحدا من بين أبعادها كان له الأثر المفسر على جودة التعليم العالي تمثل في تطبيق المعرفة.أما بقية الأبعاد فعكست تراجعا في إبراز اثر عمليات إدارة المعرفة في الجامعة محل الدراسة على جودة التعليم العالي،وهي نتيجة عكست قدرة النموذج في التنبؤ كما أبرزت أهمية بعد واحد تمثل في تطبيق المعرفة في أثره على جودة التعليم العالي ما يعكس هيمنة الأدوات التقليدية في العملية التربوية لا يمكنها النهوض بالعملية التعلية بالجامعة الجزائريةArانحدار اعتيادي ; متغيرات كامنة ; انحدارلوجيستي ; ادارةالمعرفة ; جودة التعليم العالي ; جامعةجيجلاستخدام نموذج الانحدار اللوجيستي المتعدد للتنبؤ بأثر ادارة المعرفة على جودة التعليم العالي جامعة جيجل نموذجArticle