غدايفي, هندغرغوط, عاتكة2019-05-082019-05-082019-04-29http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/98الملتقى الدولي الخامس افاق تطور البحث العلمي والتربية والتعليم في إطار التحديات المعاصرة جامعة عمان العربيةهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستراتيجية التعلم النشط لتدريس العلوم في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بالوادي, وقد أختيرت العينة بالطريقة القصدية وبلغ عددها (30) تلميذ وتلميذة من ثانوية السعيد عبد الحي بالجزائر, وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين متجانستين: (15) تلميذ وتلميذة تجريبية درست بطريقة التعلم النشط بعد وضع الخطط الدراسية وفق هذه الإستراتيجية, و(15) تلميذ وتلميذة ضابطة درست بالطريقة التقليدية المتعامل بها من قبل الأستاذ, وقد درست كلا المجموعتين المحتوى نفسه, وقد تم إستخدام مقياس تورانس للتفكير الإبتكاري صورة (ب), وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبتكاري بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية؟ - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبتكاري بين أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي؟otherفعالية إستراتيجية التعلم النشط لتدريس الفيزياء في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ سنة ثانية ثانوي: دراسة شبه تجريبية على عينة من تلاميذ ثانوية السعيد عبد الحي ولاية الوادي الجزائ-Other