كزيز امال2024-10-172024-10-172024-05-20كزيز,امال. دعائم الأسرة التربوية في إعداد الطفل للحياة الاجتماعية. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 12ع01. 20/05/2024. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]239555https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35194تعتبر الأسرة المجال التربوي الرئيس الذي يعنى بالعملية التربوية من خلال مجموع الدعائم التي يقدمها هذا الحقل من جوانب نفسية واجتماعية وتربوية، وحتى التعليمية التي ترتبط بالحياة الاجتماعية للطفل و التي تهدف إلى إعداد الفرد للحياة التعليمية والمدرسية ككل، فدور المعلم وحده في إعداد الطفل وتزويده بالمعرفة ليس كفيلا بتشكيل رأسمال ذا كفاءة لذا تلعب الأسرة متمثلة في الوالدين دورا بارزا في مساعدة مؤسسات التنشئة الاجتماعية لتحقيق هدفها من عملية تكوين تمثلات للفرد في مجالات حياتية متعددة، لذا يحتاج الطفل رعاية كبيرة تتجسد من خلال إنتاج الأسرة لدعائم تربوية وتعليمية تنتج وتساهم في تشكيل هوية فاعلة للطفل من خلالها يمكن اكتساب المعرفة بطرائق مرنة، ليصبح الفرد جزءا فاعلا في المجتمع سواء مع أ أسرته أو أقرانه أو معلميه؛ وهذا ما تم التوصل إليه كنتيجة رئيسية لهذه الدراسة. Abstract: The family is considered the main educational field that is concerned with the educational process through the sum of the supports that this field provides from psychological, social, educational, and even educational aspects that are linked to the child’s social life, which aims to prepare the individual for educational and school life as a whole. The role of the teacher alone in preparing the child and providing him with knowledge is not sufficient. By forming efficient capital, the family, represented by the parents, plays a prominent role in helping socialization institutions achieve their goal of forming representations for the individual and in multiple areas of life. Therefore, the child needs great care, which is formed through the family’s production of educational and pedagogical supports that produce and contribute to the formation of an effective identity for the child from Through it, knowledge can be acquired in flexible ways, so that the individual becomes an active part of society, whether with the teacher, his family, or his peers, and this is what was reached as a general result of the studarأسرةمدرسةحياةدعائماجتماعيةFamilySchoolLearnerLifeSocialPropsدعائم الأسرة التربوية في إعداد الطفل للحياة الاجتماعيةدراسة ميدانية على عينة من الأسر بمدينة بسكرةArticle