بروال, مختار2020-06-042020-06-042014-02-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6583مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةنبتغي من خلال هذه الدراسة التي تندرج في صميم البيداغوجيا وتفاعلاتها مع الممارسة التربوية وما تفرزه من مشكلات تدعونا للتساؤل حوا أسبابها ومصادرها – أن نبحث أو نطرح مجموعة تساؤلات تتعلق أساسا حول مسألة مفهوم التواصل في الحقل التربوي والتعليمي كما تتصوره البيداغوجيات الحديثة من جهة , ومن جهة ثانية نحاول أن نستوضح بعض العراقيل والصعوبات التي تعترض العملية التواصلية في المجال البيداغوجي بهذا المنظور الحديث للعقد البيداغوجي الذي يربط بين أطراف المثلث الديداتيكي في وضعية تعليمية- تعلمية Abstract: This study is inserted in pedagogy in its interactions with the educational practice and the problems that may result, and make us wondering about their causes and sources. It aims to ask a group of questions mainly related to the concept of communication in education and teaching as represented by the contemporary Pedagogies, and on the other hand to clarify some obstacles and difficulties encountered during the communication process in the pedagogical field, through this contemporary perspective of the pedagogical contract, which connects the three parties of the didactical triangle in a teaching-learning situationArالتواصل البيداغوجي - معيقات التواصل البيداغوجي - العقد البيداغوجي الحديثالتواصل البيداغوجي ومعيقاتهمقاربة تحليلية من منظور العقد البيداغوجي الحديثArticle