خطارة, عبد الرحمن2019-10-142019-10-142018-09-151610-2676http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4048تناولت الدراسة الحالية موضوع الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، بأصنافها الثلاثة (إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة عقلية)، وهذا بالجزائر العاصمة، ضمن مراكز تعليم و رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي هذه الفئة، وعلاقته ببعض المتغيرات الوصفية لعينة البحث و المتمثلة في: (السن، و الجنس، و الأقدمية، و الحالة العائلية، والمؤهل العلمي)، و لغرض الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي، تم استخدام مقياس ماسلاش بأبعاده الثلاثة، و المتمثلة في:(الإجهاد الانفعالي، و تبلد المشاعر، و نقص الشعور بالإنجازArالاحتراق النفسي، التربية الخاصة، ذوي الاحتياجات الخاصة، المعلمينمستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة - دراسة مقارنةArticle