صحراوي, نادية2023-04-272023-04-272021-06صحراوي,نادية. علاقة القدرة البصرية المكانية بعسر الحساب عند تلاميذ الصف الخامس. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 12ع02. 07/06/2021. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20748مقالهدفت الدراسة الحالية بيان وجود علاقة بين القدرة البصرية المكانية وعسر الحساب عند تلاميذ الصف الخامس من الطور الابتدائي، اللذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11سنة، ولتحقيق هذا الهدف، تم الاعتماد على 5 اختبارات فرعية من بطارية زاركي المكيفة والمقننة من طرف الباحثة حسان لمياء واختبار القدرة المكانية من إعداد مدركه صالح عبد الله ونور الهدى محمد وادي الكعبي، وقد تم اختيار عينة تتكون من 30 تلميذا وتلميذة يعانون من عسر الحساب موزعين على 3 ابتدائيات في ولاية تيزي وزو، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين القدرة المكانية وعسر الحساب عند تلاميذ الصف الخامس من الطور الابتدائي اللذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11سنة. The objective of this study is to statement of the relationship between the Visual-Spatial ability and dyscalculia in fifth grade students, ages 10 to 11. To achieve this goal 5 subtests have been approved from the Zareki-r adapted and standardized by Hacene Lamia, and spatial ability test from Modrika Salih Abdelah and Nour Elhoda Mohamed Wadi Elkabi, study sample consisted of 30 students suffer from dyscalculia the distributed in 3 primary schools in TiziOuzou. Search results have resulted in a positive relationship between the VisualSpatial ability and dyscalculia in fifth grade students, ages 10 to 11.Arالقدرة البصرية المكانية؛ عسر الحساب؛ التلاميذ؛ الصف الخامس من الطور الابتدائيVisual-Spatial ability; Dyscalculia; Fifth grade; Studentsعلاقة القدرة البصرية المكانية بعسر الحساب عند تلاميذ الصف الخامسمن الطور الابتدائي الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11سنةArticle