حمداوي, عمرجابر, مليكة2021-05-052021-05-052020-02-18حمداوي، عمر و جابر، مليكة. الفاعلون وحتمية إنتاج الخطاب التربوي في المدرسة الجزائرية. الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع].متاح على الرابط [ انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8574الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الواديأصبحت موجهات الفعل الاجتماعي (الدين، الأعراف، التقاليد، المصالح الشخصية) أصبحت تتحكم حتميا في المدرسة الجزائرية بشكل كبير، رغم كل الإصلاحات والشعارات التي يحملها الخطاب التربوي في مجالات العمل التعليمي والتربوي. من أجل ذلك، تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن ما إذا كان الفاعلون بالمدرسة الجزائرية يستطيعون إنتاج الخطاب التربوي الذي يتجاوز هذه الحتمية ويعبر عن تحقيق الذات المتأصلة في المجتمع الجزائري. في الواقع هذا الخطاب يجد صعوبة ومعوقات مختلفة ويلقى مقاومة من الآخرين وهذا ما أدى إلى تشكل عملية الصراع من أجل البحث عن إرساء آليات الاعتراف المتبادل بين هؤلاء والمجتمع. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية لتطرح مقاربة نقدية لواقع المدرسة الجزائرية المعيش كفضاء عام تحدث فيه كل أشكال التفاعلات الاجتماعية انطلاقا من طريقة فهم الخطاب التربوي، وفق إشكالية تتمحور حول التساؤل الرئيس التالي: هل ينتج الفاعلون بالمدرسة الجزائرية خطابا تربويا يعزز دائرة الاعتراف وتقدير الذات؟ Résumé: Les directives d’action sociale (religion, coutumes, traditions, intérêts personnels) contrôlent inévitablement l’école algérienne, malgré toutes les réformes et les slogans portés par le discours éducatif dans les domaines du travail éducatif. À ce but, cet article cherche à révéler si les acteurs de l’école algérienne peuvent produire un discours éducatif allant au-delà de cette fatalité et exprimant la réalisation intrinsèque de la société algérienne. En fait, ce discours trouve des difficultés et des obstacles divers et résiste par d’autres, ce qui a conduit à la formation de la lutte pour la recherche de la mise en place de mécanismes de reconnaissance mutuelle entre les acteurs et la société. Dans cette perspective, cet article a présenté une approche critique de la réalité de la vie scolaire algérienne en tant qu'espace public dans lequel toutes les formes d'interactions sociales interviennent dans la compréhension du discours éducatif. La problématique de cet article s'articule donc autour de la question clé suivante: Les acteurs scolaires algériens produisent-ils un discours éducatif qui favorise la reconnaissance et l'estime de soi?Arالفاعلون، الخطاب التربوي، المدرسة الجزائريةActeurs, discours éducatif, école algérienneالفاعلون وحتمية إنتاج الخطاب التربوي في المدرسة الجزائريةLes acteurs et la production inévitable de discours éducatifs à l'école algérienneArticle