عبدلي, أحمد2020-05-122020-05-122016-01-01مقال بمجلة البحوث والدراسات1112-4938http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6505مجلة البحوث والدراسات المجلد 13 العدد 01 جامعة الواديتهدف هذه الورقة إلى لتعريف بمشكلات البحث الميداني الإعلامي بصفة عامة وأبحاث الرأي العام خاصة، والتي تتعدد وتتنوع فمنها ما يتعلق بالجهاز المفاهيمي وما يطرحه من إشكاليات ناجمة عن نقلها من حقول معرفية ذات منشأ ثقافي وحضاري وإيديولوجي وسيرورة تاريخية خاصة، ومنها أيضا ما بسلامة الإجراءات المنهية ومدى دقتها ودرجة استجابة مجتمع البحث وتفاعلها مع هذه الدراسة، مما يؤثر على تمثيلية العينة ومصداقية البيانات المحصلة منها، ومن جهة أخرى يثير غياب المناخ الديمقراطي وحرية التعبير وسيادة ثقافة الكتمان والتحفظ مشكلة أخرى تؤثر تأثيرا بالغا على النتائج المحصلة. ABSTRACT: This paper aims to identify the Media research field problems in general, and public opinion research in particular, which are numerous and varied, some of which regard to the conceptual aspect, which poses problems arising from the transfer of knowledge from the fields of culture , civilization and the origin of the special historical and ideological processArالرأي العام، المفاهيم، مشكلات القياس، مراكز القياسpublic opinion, concepts, problems of poll, public opinion pollمشكلات البحوث الإعلامية الميدانية في العالم العربي أبحاث الرأي العام نموذجاMedia research field problems In the Arab world Public Opinion Research modelArticle