ساسان, رشيد2020-01-272020-01-272011-01-016643-2602https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4755يتناول البحث محاولة تأصيل الالتزام بالإعلام ما قبل التعاقدي في مجال عقود التوزيع عموما، وعقد الترخيص التجاري contrat de franchise بشكل خاص، من خلال استقراء الوضع في الشريعة العامة، وإسقاط أحكامها على واقع العلاقات التعاقدية المتضّمنة ترخيص استعمال العلامة التجارية، ثم استخلاص الأساس القانوني الذي يستند إليه إقرار التزام المرخّص بتمكين المرخّص له من جملة المعلومات والبيانات المرتبطة بالعقد المراد إبرامه. Résumé: L'intérêt de notre étude porte sur la conceptualisation de l'obligation d'information en matière de contrat de distribution, notamment le contrat de franchise, ce qui devra nous amener à réaliser une approche entre le fondement de cette obligation en droit commun, et la réalité des relations contractuels, entre franchisé et franchiseur.Arالإلتزام بالإعلام قبل التعاقدي؛ عقود الأعمال؛ عقد الترخيص التجاري؛ العلاقات التعاقديّة؛ البيانات والمعلوماتالتأسيس القانوني للإلتزام بالإعلام ما قبل التعاقدي في مجال عقود الأعمالعقد الترخيص التجاري نموذجاArticle