كلثوم, زكريعبد الحميد, رحومةسفيان, حميداتو2022-01-062022-01-062020https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/10431مذكرة تسويق سياحي وفندقي"تهدف الدراسة إلى الكشف عن تقنيات التسويق السياحي ودورها في تطوير الحركة السياحية حيث تم أخد ولايتي الوادي و ورقلة كنموذج، وقد سلطنا الضوء في دراستنا هذه على الأدبيات النظرية للتقنيات التسويق السياحي ودورها في تطوير الحركة السياحية في مؤسسات السياح ية لكل ولاية خاصة بالدراسة)الوادي، ورقلة(. ولغرض تحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاستعانة باستبيان لجمع البيانات، حيث كان مجتمع الدراسة مؤلف من عمال المؤسسات السياحية بولايتي الوادي و ورقلة و الذي تم اختيارهم وفق المعاينة العشوائية، وقد تم استخدام عدد من أسالي ب الإحصائية في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لعرض وتحليل واخت بار فرضيات ونتائج الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن""Tourism is one of the important sectors in all countries of the world, due to the advantages achieved at all levels, and tourism marketing is considered one of the important methods on which tourism is based to achieve development and in order to attract the most possible tourism movement in global markets, given its role in definition And the tourism product promotion. For this purpose, the study was divided into two parts, one part related to the theoretical aspect, in which we dealt with tourism marketing, tourism marketing techniques, elements of the tourism marketing mix, and tourism movement. As for the second part, it is related to the practical aspect, which we shed light on two desert cities, like the Oued and Ouargla."Arالتسويق السياحي , المزيج التسويق السياحي , الطلب السياحي , العرض السياحي , الحركة السياحي ةtourism marketing, tourism marketing mix, tourism demand, tourism supply, tourism movementتقنيات التسويق السياحي ودورها في تطوير الحركة السياحية - ولاية الوادي وولاية ورقلة أنموذجا -Master