رضواني, خياريطعبلي, محمد الطاهر2023-03-142023-03-142020-09خياري,رضواني. طعبليّ,محمد الطاهر. الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ الثالثة ثانوي. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 06 ع4. 01/09/2020 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16270مقالهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببلديتي الرقيبة وقمار بولاية الوادي، ولتحقيق هذا الهدف إستخدم المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 288 تلميذ ، وكأدوات لجمع البيانات إستخدم الباحث مقياس الكفاءة الذاتية لأحمد الزق ومقياس التوافق الدراسي لـ م.ب. يونجمان الذي كيفه على البيئة العربية لـ حسين عبد العزيز الدريني ، وبعد تطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : مستوى الكفاءة الذاتية متوسط ، ومستوى التوافق الدراسي مرتفع لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ، كما أسفرت عن وجود علاقة دالة إحصائيا بين الكفاءة الذاتية والتوافق الدراسي وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي بين المتفوقين والضعيفين في الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. Abstract: This study aims at discovering the relationship between self-efficacy and academic adjustment in Reguiba and Guemar 3rd year secondary school students. To reach this goal, we used descriptive method. We applied this study on 288 students who were chosen randomly. The researcher uses two applications, one is self-efficacy scale by Ahmed Zegand academic adjustment scale by M. B. Ungman which was adopted by Hussain Abd Al Aziz Edrini. The result shows that the level of self-efficacy is average and academic adjustment is high. The result shows also that there is a relationship self-efficacy and academic adjustment with some differences between good and weak students.Arالكفاءة الذاتية؛ التوافق الدراسي؛ تلاميذ الثالثة ثانويself-efficacy; academic adjustment; students of 3rd year secondary schoolالكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ الثالثة ثانويArticle