بن منصور, أسماء2023-02-232023-02-232020-12-29بن منصور، اسماء . اكتساب اللغة من المنظور السلوكي إلى المنظور المعرفي . مج03. ع.02. 29/12/2020جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14700مقال. مجلة القارئ للدراسات الأدبية والنقدية. مج03. ع.02. جامعة الواديالملخص : يتناول هذا المقال مسألة معرفية خاض فيها العديد من العلماء من ميادين شتى،إذ عالجها اللغويون ضمن مباحث اللسانيات التطبيقية كما عالجها علماء النفس. و ذلك راجع إلى طبيعة المسألة التي تتداخل فيها العديد من الحقول المعرفية. و قد رمت في هذه المعالجة الوقوف على أهم النظريات النفسية التي أسهبت في دراسة عملية اكتساب اللغة و أخص بالتحديد النظرية السلوكية التي يتزعمها سكينير و النظرية المعرفية التي يتزعمها جان بياجيه. الكلمات المفتاحية: - اكتساب، اللغة، الإشراط الاستثابي، النظرية السلوكية، النظرية المعرفية. الإدراك. Abstract : This article deals with a cognitive issue in which many scientists from various fields had discussed it. This is due to the nature of the issue in which many cognitive fields overlap. The aim of this treatment is to identify the most important psychological theories that have contributed to the study of language acquisition, particularly the behavioral theory led by Skinner and the cognitive theory led by Jean Piaget. Keywords: cognitive issue, psychological theories, language acquisition, Jean Piaget, Skinner.Arاكتساب اللغة ; الإشراط الاستثابي ; النظرية ; المعرفيةاكتساب اللغة من المنظور السلوكي إلى المنظور المعرفيArticle