شادلي, شوقيمهاوة, أمالمرزوقي, مرزوقي2020-02-272020-02-272019-12-02مداخلة بالملتقى: الدولي الثامن حول: الاتجاهات الحديثة للتجارة الدولية وتحديات التنمية المستدامة نحو رؤى مستقبلية واعدة للدول الناميةhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/5381الملتقى الدولي الثامن حول: الاتجاهات الحديثة للتجارة الدولية وتحديات التنمية المستدامة نحو رؤى مستقبلية واعدة للدول النامية 02/ 03 ديسمبر 2019 - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة الشهيد حمه لخضر - الواديتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف أهمية التجارة الالكترونية بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة و ما ينجر عنها خاصة في مساعدتها على تصريف منتجاتها خارج الحدود الجغرافية للدولة بداية بالتصدير ومعرفة العلاقة الموجودة بين إدراك صاحب المؤسسة الصغيرة و المتوسطة بأهمية التجارة الالكترونية في تسهيل عملية التصدير إلى الأسواق الدولية و بين بتوجهه لاستخدام التجارة الالكترونية، و لهذا قمنا بتوزيع الاستبيان على مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و التي بلغ عددها 32 مؤسسة جزائرية تنشط بولايتي ورقلة والوادي، وقد توصلت الدراسة إلى أن التجارة الالكترونية تلعب دورا جد مهم في دفع المؤسسة إلى رفع تنافسيتها أما العلاقة بين إدراك إلا انه وجد أن هناك علاقة ارتباط موجبة بين إدراك مسير المؤسسة الصغيرة والمتوسطة لأهمية التجارة الالكترونية في دعم المؤسسة للتصدير واستخدامه لها ، بين مالم نجد هناك علاقة بين إدراك المسير و تبنيه للانترنت. Abstract: This research paper aims to identify the importance of electronic commerce for small and medium enterprises, especially in helping them to export their products outside the geographical boundaries of the country, and identify the relationship between SMEs owner-managers perceptions of the electronic commerce importance in facilitating the process of exporting to international markets and orientation to use electronic commerce. the research presents the results of a survey of 32 SMEs Belongs to industrial sector in the region active in the states of Ouargla and ElOued. the study found that electronic commerce plays a important role in pushing the SMEs to raise the competitiveness and have found that there is a positive correlation between relationship between SMEs owner-managers perceptions of the electronic commerce importance in facilitating the process of exporting to international markets and orientation to use electronic commerce, while we did not find the relationship between the SMEs owner-managers perceptions, and adoption of the Internet.Arتصنيف JEL : O3 ، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، التجارة الالكترونية ،إدراك، استخدام، الصادراتsmall and medium enterprise, E-commerce, perception, use, exportation. Jel Classification Codes : O3إدراك مسيري المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الصناعية بأهمية التجارة الالكترونية لرفع صادراتهاPerceptions of Algerian SMEs managers for Importance of e-Commerce for exportationOther