صوادقية, محمد الطيبخنوش, Said2023-03-152023-03-152022-06-13صوادقية محمد الطيب . خنوش Said. البيع المباشر بنظام التسويق الشبكي في التشريع الجزائري. مجلة المنهل. مج08. ع01. 13/06/2022. جامعة الوادي. [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [أنسخ رابط التحميل]8392-2710http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16730مقاليعد مفهوم التسويق الشبكي مفهوما حديثا برز التعامل به في بدايات القرن الماضي، والذي يعتبر في جوهره أحد نظم المقاصة في البيع المباشر، بحيث يمكن من خلاله للموزع المنخرط في إحدى الشركات العاملة في هذا المجال الحصول على عمولات ومكاسب مقابل إقناع غيره لشراء منتجات الشركة؛ كما أنه يحصل على عمولات مقابل مبيعات الموزعين الموظفين من تحته عبر منظومة متسلسلة شبكية الشكل. وصاحب ظهور هذا النوع من التسويق كثير من الجدل حول مشروعيته القانونية، فأباحته دول ونظمت له تشريعات خاصة ومنعته دول أخرى، ويأتي هذا البحث ليبين موقف المشرع الجزائري من التسويق الشبكي، وذلك من خلال بيان مفهوم البيع المباشر باعتباره الأصل، ثم التعريف بالتسويق الشبكي باعتباره أحد أنواع المقاصة للبيع المباشر، لأعرج عن موقف التشريع الجزائري منه. The concept of network marketing is a modern concept that emerged in the early years of the last century, which is in essence one of the clearing systems in direct sales, through which the distributor involved in one of the companies working in this field can obtain commissions and gains in return for convincing others to purchase the company’s products; It also receives commissions for the sales of the distributors employed under it through a networked chain system. The emergence of this type of marketing was accompanied by a lot of controversy about its legal legitimacy, so countries permitted it and organized special legislation for it and other countries prohibited it. Types of clearing for direct sales, to express the position of the Algerian legislation on it.Arالبيع المباشر؛ التسويق الشبكي؛ التشريع الجزائريالبيع المباشر بنظام التسويق الشبكي في التشريع الجزائريArticle