حنافي,هاجرصالحى,ماجدة2025-02-162025-02-162024صالحى,ماجدة. حنافي,هاجر. النشاطـــات اللا صــفية ومــــردودها على التـــلاميذ مــن وجهة نظــر الاســـاتذة. مذكرة ماستر. قسم علم اجتماع. تخصص علم اجتماع تربية. 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37264هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى مردود النشاطات اللاصفية على التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة، وقد انطلقت من التساؤل الرئيسي مفاده: هل للنشاطات اللاصفية مردود على التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة ؟ والتي يندرج تحتها مجموعة من الأسئلة الفرعية: - هل النشاطات اللاصفية تساهم في تنمية مهارات التلاميذ الشخصية ؟ - هل النشاطات اللاصفية تساهم في تنمية المهارات الاجتماعية وتعزيز القيم والمبادئ لدى التلاميذ؟ - هل النشاطات اللاصفية تساهم في تحسين التحصيل الدراسي المعرفي لدى التلاميذ؟ وقد أجريت الدراسة بالاعتماد على أسلوب المسح الشامل على جميع اساتذة متوسطات بلدية ام الطيور حيث بلغ حجم العينة 69 عينة. وذلك باعتمادنا على أداة الاستبيان، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي. وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة على صحة فرضياتنا المقترحة وتوصلنا لنتائج التالية : - توجد مساهمة للنشاطات اللاصفية في تنمية المهارات الشخصية لدى التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة. - توجد مساهمة للنشاطات اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة - للنشاطات اللاصفية تأثير ايجابي على التحصيل الدراسي لدى التلاميذ من وجهة نظر الأساتذةالنشاطات اللاصفيةالمردود التربويextracurricular activitieseducational impactالنشاطـــات اللا صــفية ومــــردودها على التـــلاميذ مــن وجهة نظــر الاســـاتذةmaster